الامينة بنوتة جديدة
♥|عًدد مشآاركتي: : 29 ♥|تاريخْ ميلادىْ’," : 01/08/2002 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 08/01/2016 ♥|العَمٍر: : 22
| موضوع: التحضير لشهادة التعليم الابتدائي السبت يناير 09, 2016 1:59 pm | |
| تحضير امتحان نهاية التعليم الابتدائي موضوع رقم 1
استعمـال الآلـة الحاسبـة غيـر مسمـوح بـه ( في كل هذا الموضوع) التمرين 1 انقل وأنجز العملية:
457 54 × = + = 978 73 – =
التمرين 2 اكتب عددا محصورا بين و اكتب عددا محصورا بين و اكتب عددا محصورا بين 22 و23
التمرين 3 عند بائع الأزهار 150 وردة. يريد تشكيل باقات في كل باقة 8 وردات. ما هو أكبر عدد من الباقات التي يمكن تشكيلها؟ سجل على ورقة الإجابة كل خطوات الحلّ.
التمرين 4 كتلة 14 قطعة سكر 100 غرام (g 100). ما هي كتلة 28 قطعة سكر. ما هو عدد القطع في 1 كلوغرام (g k1) من السكر.
المسألة بلط رجل فناء منزله ببلاط من نفس النوع. شكل الفناء مستطيل طوله 10 متر (m 10) وعرضه 8 متر (m 8). يستعمل 25 بلاطة لتبليط مساحة1 متر مربع (2m 1). 1) ما هو عدد البلاط اللازم لتبليط كل الفناء. 2) يباع البلاط في علب، تحتوي كل علبة على 50 بلاطة. ثمن شراء علبة البلاط 1500 دينار. كم دفع هذا الرجل لشراء البلاط.
حلول الموضع رقم 1
التمرين 1
+ 288,27 978 73 – 905 = 457 54 × 1828 •2285 + 24678
التمرين 2 عددا محصورا بين 12,5 و12,7 : 12,6 أو12,58 أو 12,63 اكتب عددا محصورا بين9,15 و 9,16 : 9,251 أو 9,155 أو 9,157 اكتب عددا محصورا بين 22 و23 : 22,5 أو 22,3 أو 22,6 ملاحظة: في كل مرة توجد عدة أعداد، يكفي أن تكتب عددا واحدا
التمرين 3 لمعرفة عدد الباقات نبحث عن حاصل قسمة 150 على 8 إما بوضع العملية و إما نبحث عن مضاعفات 8 ونجد: حاصل القسمة 18 والباقي 6 أكبر عدد من الباقات التي يمكن تشكيلها هو 18 باقة
البحث عن المضاعفات : نكتب مضاعفات 8 : 80، 88 ، 96، 104، 112، 120، 128، 136، 144، 152 نتوقف لأننا وصلنا إلى عدد أكبر من 150 : 152 > 150 > 144 6 + 144 = 150 6 + 18 × 8 = 150 وضع العملية :
التمرين 4 1) نلاحظ أن : 28 هو ضعف 14 إذا كتلة 28 قطعة هي ضعف 100 و ضعف 100 هو 200 كتلة 28 قطعة هي g 200 2) في (g 100) نجد 14 قطعة سكر . 1000 هو 10 كرات 100 ( 1000 = 10 × 100) و 140 = 10 × 14 في (g 1000) نجد 140 قطعة سكر في 1 (g k 1 ) نجد 140 قطعة سكر
المسألة: السؤال 1: البحث عن مساحة الفناء: 10 × 8 80 = 10 × 8 مساحة الفناء هي 80 متر مربع البحث عن عدد البلاطات 25 × 80 2000 = 25 × 80 يلزم 2000 بلاطة لتبليط كل الفناء السؤال 2: البحث عن عدد العلب : 2000 تقسيم 50 40 = 50 ÷ 2000 (يقبل أي إجراء صحيح) البحث عن الثمن: 40 × 1500 60000 = 40 × 1500 دفع هذا الرجل 60000 دينار لشراء البلاط
تحضير امتحان نهاية التعليم الابتدائي موضوع رقم 2
استعمـال الآلـة الحاسبـة غيـر مسمـوح بـه ( في كل هذا الموضوع)
التمرين 1 رتب الأعداد التالية من الأصغر إلى الأكبر: ، ، ، ،
التمرين 2 انقل وأنجز العملية:
¬ ـ = 2568 4444 + = 475 43 × =
التمرين 3 عند مريم 2463 جوهرة وعند سعاد 2468 جوهرة. صنعت كل من البنتين عقودا ذات 10 جوهرات. من عندها أكبر عدد من العقود؟ سجل على ورقة الإجابة كل خطوات الحل.
التمرين 4 كان سعر فستان 1500 دينار. انخفضت الأسعار بـ % 10. ما هو سعر الفستان بعد تخفيض الأسعار؟
المسألة نظمت مدرسة الأمل رحلة، شارك فيها 120 تلميذا و10 معلمين. لنقل المشاركين استأجر المدير حافلات تسع كل حافلة 45 مقعد. 1) ما هو عدد الحافلات اللازمة لنقل كل المشاركين؟ 2) لدفع ثمن استئجار الحافلات شارك كل تلميذ بمبلغ 50 دينارا وكل معلم بمبلغ 150 دينار ودفع المدير 900 دينار. ما هو ثمن استئجار الحافلات؟
حل الموضوع 2
التمرين 1 ؛ ؛ ؛ ؛ التمرين 2 ¬ ـ 180,91 2568 4444 + 7012 475 43 × 1425 19000 20425
التمرين 3 لمعرفة من عندها أكبر عدد من العقود نبحث عدد العقود عند كل بنت لمعرفة عدد العقود عند مريم نبحث عن حاصل قسمة 2463 على 10 3 + 2460 = 2463 أي 3 + 10 × 246 = 2460 حاصل القسمة هو 246 عند مريم 246 عقدا لمعرفة عدد العقود عند سعاد نبحث عن حاصل قسمة 2468 على 10 8 + 2460 = 2468 أي 8 + 10 × 246 = 2460 حاصل القسمة هو 246 عند سعاد 246 عقدا عند كل من مريم وسعاد نفس عدد العقود وهو 246 التمرين 4 للبحث عن قيمة التخفيض * إ ما نلاحظ أن :1500 هو 15 مرة 100 في كل 100 يوجد تخفيض 10 التخفيض هو 15 مرة 10 أي 15 × 10 = 150 *إما نقسم على 100 ويضرب الناتج في 10: 100 تقسيم 10 نجد 10 و 15 × 10 = 150 ثم نبحث عن سعر الفستان وهو: 150 – 1500 1350 = 150 -1500 سعر الفستان بعد التخفيض الأسعار هو 1350 دينارا
المسألة السؤال 1 : للبحث عن عدد المشاركين نحسب 120 +10 130 = 120 +10 عدد المشاركين هو 130 للبحث عن عدد الحافلات : في حافلة واحدة يوجد 45 مقعد هذا لا يكفي في حافلتين 2 يوجد 90 مقعد هذا لا يكفي (90 = 45 + 45) في 3 حافلات يوجد 135 مقعد هذا كفي (135 = 45 + 45 + 45) يلزم 3 حافلات لنقل كل المشاركين السؤال 2 : للبحث عن ثمن استئجار الحافلات نبحث عن ما دفعته كل فئة : التلاميذ، المعلمين، مدير ثم نحسب المجموع. ما دفعه التلاميذ: 6000 = 120 × 50 دفع التلاميذ 6000 دينارا ما دفعه المعلمين : 1500 = 10 × 150 دفعه المعلمين : 1500 دينارا ما دفعه المدير : 900 دينارا ثم نحسب المجموع : 900 + 1500 + 6000 8400 = 900 + 1500 + 6000 ثمن استئجار الحافلات هو 8400 دينارا
تحضير امتحان نهاية التعليم الابتدائي موضوع رقم 2
استعمـال الآلـة الحاسبـة غيـر مسمـوح بـه ( في كل هذا الموضوع)
التمرين 1 رتب الأعداد التالية من الأصغر إلى الأكبر: ، ، ، ،
التمرين 2 انقل وأنجز العملية:
¬ ـ = 2568 4444 + = 475 43 × =
التمرين 3 عند مريم 2463 جوهرة وعند سعاد 2468 جوهرة. صنعت كل من البنتين عقودا ذات 10 جوهرات. من عندها أكبر عدد من العقود؟ سجل على ورقة الإجابة كل خطوات الحل.
التمرين 4 كان سعر فستان 1500 دينار. انخفضت الأسعار بـ % 10. ما هو سعر الفستان بعد تخفيض الأسعار؟
المسألة نظمت مدرسة الأمل رحلة، شارك فيها 120 تلميذا و10 معلمين. لنقل المشاركين استأجر المدير حافلات تسع كل حافلة 45 مقعد. 1) ما هو عدد الحافلات اللازمة لنقل كل المشاركين؟ 2) لدفع ثمن استئجار الحافلات شارك كل تلميذ بمبلغ 50 دينارا وكل معلم بمبلغ 150 دينار ودفع المدير 900 دينار. ما هو ثمن استئجار الحافلات؟
حل الموضوع 2
التمرين 1 ؛ ؛ ؛ ؛ التمرين 2 ¬ ـ 180,91 2568 4444 + 7012 475 43 × 1425 19000 20425
التمرين 3 لمعرفة من عندها أكبر عدد من العقود نبحث عدد العقود عند كل بنت لمعرفة عدد العقود عند مريم نبحث عن حاصل قسمة 2463 على 10 3 + 2460 = 2463 أي 3 + 10 × 246 = 2460 حاصل القسمة هو 246 عند مريم 246 عقدا لمعرفة عدد العقود عند سعاد نبحث عن حاصل قسمة 2468 على 10 8 + 2460 = 2468 أي 8 + 10 × 246 = 2460 حاصل القسمة هو 246 عند سعاد 246 عقدا عند كل من مريم وسعاد نفس عدد العقود وهو 246 التمرين 4 للبحث عن قيمة التخفيض * إ ما نلاحظ أن :1500 هو 15 مرة 100 في كل 100 يوجد تخفيض 10 التخفيض هو 15 مرة 10 أي 15 × 10 = 150 *إما نقسم على 100 ويضرب الناتج في 10: 100 تقسيم 10 نجد 10 و 15 × 10 = 150 ثم نبحث عن سعر الفستان وهو: 150 – 1500 1350 = 150 -1500 سعر الفستان بعد التخفيض الأسعار هو 1350 دينارا
المسألة السؤال 1 : للبحث عن عدد المشاركين نحسب 120 +10 130 = 120 +10 عدد المشاركين هو 130 للبحث عن عدد الحافلات : في حافلة واحدة يوجد 45 مقعد هذا لا يكفي في حافلتين 2 يوجد 90 مقعد هذا لا يكفي (90 = 45 + 45) في 3 حافلات يوجد 135 مقعد هذا كفي (135 = 45 + 45 + 45) يلزم 3 حافلات لنقل كل المشاركين السؤال 2 : للبحث عن ثمن استئجار الحافلات نبحث عن ما دفعته كل فئة : التلاميذ، المعلمين، مدير ثم نحسب المجموع. ما دفعه التلاميذ: 6000 = 120 × 50 دفع التلاميذ 6000 دينارا ما دفعه المعلمين : 1500 = 10 × 150 دفعه المعلمين : 1500 دينارا ما دفعه المدير : 900 دينارا ثم نحسب المجموع : 900 + 1500 + 6000 8400 = 900 + 1500 + 6000 ثمن استئجار الحافلات هو 8400 دينارا
تحضير امتحان نهاية التعليم الابتدائي موضوع رقم 4
استعمـال الآلـة الحاسبـة غيـر مسمـوح بـه ( في كل هذا الموضوع). التمرين 1 احسب بوضع العملية: 150,24 287,49 + ؛ 287,76 - 458,49 ؛ 24 × 205 التمرين 2 ما هو رقم الآحاد في كل من الأعداد التالية. 15,024 ; 204 , 15 ; 5,05 ; 150,24 اكتب على شكل كسر كل من هذه الأعداد.
التمرين 3 في المدرسة 180 تلميذا. وقف التلاميذ في 15 صفا لتحية العلم صباحا، يحتوي كل صف على نفس عدد التلاميذ. ما هو عدد التلاميذ في كل صف؟
التمرين 4 تستهلك سيارة 18 لتر من البنزين في كل 200 كيلومتر ( 200). ما هي كمية البنزين اللازمة لهذه السيارة لقطع مسافة 500 كيلومتر ( 500).
المسألة لصنع كيلوغرام واحد ( 1) من الجبن نستعمل 5 لتر من الحليب. يستعمل حلاب يوميا 70 لتر من الحليب لصنع الجبن. يباع الجبن على شكل قطع ذات 140. ثمن كل قطعة 50 دينار. 1) ما هو عدد قطع الجبن المصنوعة يوميا عند هذا الحلاب؟ 2) ما هو ثمن بيع الجبن في الأسبوع؟
حل الموضوع رقم 4
التمرين 1
150,24 287,49 + 437,73 = 458,49 - 287,76 170,73= 205 24 × 820 •410 + 4920 =
التمرين 2 رقم الآحاد في العدد 15,024 هو 5 و رقم الآحاد في العدد 204 , 15 هو 4 و رقم الآحاد في العدد 5,05 هو 5 و رقم الآحاد في العدد150,24 هو 0 و التمرين 3 للبحث عن عدد التلاميذ في كل صف نقسم 180 على 15 القسمة: إما نكتب مضاعفات 15 مثل: 150 = 10 × 15، 165 =11 × 15، 180 = 12 × 15، إما نضع العملية حاصل قسمة 180 على 15 هو 12 عدد التلاميذ في كل صف هو 12
التمرين 4 للبحث عن كمية البنزين : نبحث عن كمية البنزين لقطع 100 كيلومتر 100 هو نصف 200 إذا في 100 تستهلك نصف 18 100×2= 200 ؛ 9×2= 18 نصف 18 هو 9 لقطع 100 كيلومتر تستهلك 9 لتر 500 هو 5 مرات 100 إذا في 500 كيلومتر تستهلك 5 مرات 9 500= 5×100 ؛ 45 = 5×9 لقطع 500 كيلومتر يلزم 45 لتر يمكن استعمال جدول مثل:
المسافة 200 100 500 كمية البنزين 18 9 45
المسألة 1) نبحث عن كمية الجبن: نقسم 70 على 5 القسمة: إما نكتب مضاعفات 5 وإما نضع العملية 14 × 5 = 70 حاصل القسمة هو 14 يصنع الحلاب يوميا kg 14 من الجبن أي g 14000 نبحث عن عدد العلب: نقسم 14000 على 140 القسمة: 14000 = 100 × 140 حاصل القسمة هو 100
يصنع الحلاب يوميا 100 علبة جبن
2) نبحث عن ثمن بيع الجبن في اليوم : 5000 = 100 × 50 ثمن البيع في اليوم هو 5000 دينارا
ثمن بيع الجبن في الأسبوع : 35000 = 7 × 5000 ثمن بيع الجبن في الأسبوع هو 35000 دينارا
تحضير امتحان نهاية التعليم الابتدائي موضوع رقم 5
استعمـال الآلـة الحاسبـة غيـر مسمـوح بـه( في كل هذا الموضوع) التمرين 1 احسب بوضع العملية: 52 × 127 ؛ 34 × 175,2 ؛ 987,4 + 42,06 التمرين 2 اكتب برنامج إنشاء تصف فيه مراحل رسم الشكل المقابل لشخص لم يراه، حيث يكون هذا الوصف كافي لإنشاء هذا الشكل.
التمرين 3 للسيدة زينب شريط قماش طوله 25 مترا (m 25 )، أرادت أن تصنع به مناديل، تستعمل 50 سنتمتر من هذا القماش لكل المنديل. ما هو أكبر عدد من المناديل التي يمكن صنعها؟ التمرين 4 يسير دراج بنفس السرعة، فيقطع مسافة 50 كيلومتر (m k 50) في 3 ساعات. ما هي المدة اللازمة لقطع 25 كيلومتر (km 25) ؟
المسألة لمكافأة 4 تلاميذ الأوائل من كل قسم، اشترى المدير كتابا لكل واحد منهم. في المدرسة 12 قسم. سعر الكتاب الواحد 250 دينار. عند شراء الكتب، استفاد المدير من تخفيض % 10 من ثمن الشراء. 1) كم كتاب أشترى المدير؟ 2) كم دفع المدير لبائع الكتب؟ 3) لتغليف الكتاب الواحد يستعمل المدير 60 سنتمتر (cm 60) من الورق الملون. يباع هذا الورق في قطع طولها 10 متر. ما هو طول الورق المستعمل لتغليف كل الكتب؟ ما هو عدد قطع الأوراق التي اشتراها المدير؟
حلول الموضع رقم 5
لتمرين 1
التمرين 2 الوصف هو مراحل الرسم نرسم مربع A B C D E منتصف الضلع A D و G منتصف الضلع B A نرسم قطعة GC نرسم قطعة F E تكون عمودية على الضلع A D وتقطع القطعة GC في F ملاحظة: يكفي أن يذكر الخواص الضرورية لرسم هذا الشكل: شكل المربع، تقيس الأطوال، المنتصفات، الزوايا القائمة، التعامد التمرين 3 للبحث عن اكبر عدد من المناديل التي يمكن صنعها: *إما نحول m 25 إلى السنتمتر ونقسم على 50 2500 = m 25 حاصل فسمة 2500 على 50 هو 50 *إما يستعمل جدول واستدلال سليم ( في كل متر منديلين) 25m 1m 50 طول القماش 50= 25×2 2 1 عدد المناديل
يمكن صنع 50 منديلا
بالتمرين 4 نبحث المدة اللازمة لقطع نلاحظ أن 25 هو نصف 50 ومنه المدة هي نصف نصف هي ساعة ونصف أي المدة اللازمة لقطع هي
المسألة 1) نبحث عن عدد الكتب: 12×48 48=4×12 اشترى المدير 48 كتابا
2) نبحث عن ثمن الكتب 48×250 12000= 48×250 ثمن الكتب 12000 دينار
ثم نبحث عن قيمة التخفيض نلاحظ أن 12000 هو 120 مرة 100 أي 12000 = 100× 120 في كل 100 ينخفض السعر بـ 10 دينار في 12000 ينخفض بـ 10 × 120 قيمة الانخفاض هي 1200 دينار
ثم نبحث عن ما دفعه : ثمن الكتب ناقص ثمن التخفيض 10800=1200 - 12000 دفع المدير للبائع 10800 دينارا
ملاحظة: يمكن استعمال جدول مثل: 12000 = 120 × 100 100 الثمن 1200 = 120 × 10 10 التخفيض
3) نبحث عن طول الورق: 48 × 60 2880 = 48 × 60 طول الورق 2880 (أو )
ثم نبحث عن عدد القطع: 2880 على 10 2880 = 10 × 288 حاصل قسمة 2880 على 10 هو 288 اشترى المدير 288 قطعة ورق
تحضير امتحان نهاية التعليم الابتدائي موضوع رقم 5
استعمـال الآلـة الحاسبـة غيـر مسمـوح بـه( في كل هذا الموضوع) التمرين 1 احسب بوضع العملية: 52 × 127 ؛ 34 × 175,2 ؛ 987,4 + 42,06 التمرين 2 اكتب برنامج إنشاء تصف فيه مراحل رسم الشكل المقابل لشخص لم يراه، حيث يكون هذا الوصف كافي لإنشاء هذا الشكل.
التمرين 3 للسيدة زينب شريط قماش طوله 25 مترا (m 25 )، أرادت أن تصنع به مناديل، تستعمل 50 سنتمتر من هذا القماش لكل المنديل. ما هو أكبر عدد من المناديل التي يمكن صنعها؟ التمرين 4 يسير دراج بنفس السرعة، فيقطع مسافة 50 كيلومتر (m k 50) في 3 ساعات. ما هي المدة اللازمة لقطع 25 كيلومتر (km 25) ؟
المسألة لمكافأة 4 تلاميذ الأوائل من كل قسم، اشترى المدير كتابا لكل واحد منهم. في المدرسة 12 قسم. سعر الكتاب الواحد 250 دينار. عند شراء الكتب، استفاد المدير من تخفيض % 10 من ثمن الشراء. 1) كم كتاب أشترى المدير؟ 2) كم دفع المدير لبائع الكتب؟ 3) لتغليف الكتاب الواحد يستعمل المدير 60 سنتمتر (cm 60) من الورق الملون. يباع هذا الورق في قطع طولها 10 متر. ما هو طول الورق المستعمل لتغليف كل الكتب؟ ما هو عدد قطع الأوراق التي اشتراها المدير؟
حلول الموضع رقم 5
لتمرين 1
التمرين 2 الوصف هو مراحل الرسم نرسم مربع A B C D E منتصف الضلع A D و G منتصف الضلع B A نرسم قطعة GC نرسم قطعة F E تكون عمودية على الضلع A D وتقطع القطعة GC في F ملاحظة: يكفي أن يذكر الخواص الضرورية لرسم هذا الشكل: شكل المربع، تقيس الأطوال، المنتصفات، الزوايا القائمة، التعامد التمرين 3 للبحث عن اكبر عدد من المناديل التي يمكن صنعها: *إما نحول m 25 إلى السنتمتر ونقسم على 50 2500 = m 25 حاصل فسمة 2500 على 50 هو 50 *إما يستعمل جدول واستدلال سليم ( في كل متر منديلين) 25m 1m 50 طول القماش 50= 25×2 2 1 عدد المناديل
يمكن صنع 50 منديلا
بالتمرين 4 نبحث المدة اللازمة لقطع نلاحظ أن 25 هو نصف 50 ومنه المدة هي نصف نصف هي ساعة ونصف أي المدة اللازمة لقطع هي
المسألة 1) نبحث عن عدد الكتب: 12×48 48=4×12 اشترى المدير 48 كتابا
2) نبحث عن ثمن الكتب 48×250 12000= 48×250 ثمن الكتب 12000 دينار
ثم نبحث عن قيمة التخفيض نلاحظ أن 12000 هو 120 مرة 100 أي 12000 = 100× 120 في كل 100 ينخفض السعر بـ 10 دينار في 12000 ينخفض بـ 10 × 120 قيمة الانخفاض هي 1200 دينار
ثم نبحث عن ما دفعه : ثمن الكتب ناقص ثمن التخفيض 10800=1200 - 12000 دفع المدير للبائع 10800 دينارا
ملاحظة: يمكن استعمال جدول مثل: 12000 = 120 × 100 100 الثمن 1200 = 120 × 10 10 التخفيض
3) نبحث عن طول الورق: 48 × 60 2880 = 48 × 60 طول الورق 2880 (أو )
ثم نبحث عن عدد القطع: 2880 على 10 2880 = 10 × 288 حاصل قسمة 2880 على 10 هو 288 اشترى المدير 288 قطعة ورق
تحضير امتحان نهاية التعليم الابتدائي موضوع رقم 6 استعمـال الآلـة الحاسبـة غيـر مسمـوح بـه( في كل هذا الموضوع) التمرين 1 انقل وأكمل بأحد الرموز > ؛ < ؛ =
74 ….. 47 46,35 ….. 35,46 5,11 ….. 5,021 0,11 ….. 0,110
التمرين 2 انقل وأنجز بوضع العمليات 25 × 73 85,79 - 145,86 85,79 + 145,86 التمرين 3 كتلة الكتاب مدرسي 575 غرام ( g 575). كتلة المحفظة وهي فارغة 1550 غرام ( g 1950) يحمل رشيد 6 كتب في محفظته. ما هي الكتلة التي يحملها رشيد؟ اكتب النتيجة بالكيلوغرام (g k) التمرين 4 في القسم 40 تلميذ، يمارس ربع التلاميذ كرة القدم. ما هو عدد التلاميذ الذين لا يمارسوا هذه الرياضة؟ المسألة من القمح إلى الدقيق. نعلم أن بعد طحن 100 كيلوغرام من القمح نحصل على 75 كيلوغرام من الدقيق. 1) انقل وأكمل الجدول بكتابة الأعداد المناسبة كتلة القمح (g k ) 100 400 9000 9400 كتلة الدقيق (g k) 75 750
2) تحصل فلاح على 9400 كيلوغرام من القمح. يكلفه طحن هذا القمح 10000 دينارا. ثمن بيع القمح 40 ديار للكيلوغرام الواحد وثمن بيع الدقيق هو 60 دينار للكيلوغرام الواحد. على الفلاح الاختيار بين الطريقتين أما بيع القمح كما هو أما طحنه ثم بيع الدقيق. ما هي الطريقة التي فيها أكثر فائدة بالنسبة للفلاح؟
حلول الموضوع رقم 6
التمرين 1
74 < 47 46,35 < 35,46 5,11 < 5,021 0,1 = 1 0,110
التمرين 2
25 73 × 75 •175 1825 = 145,86 85,79 - 60,07 = 145,86 85,79 + 231,65 =
التمرين 3 نبحث عن كتلة الكتب: 6×575 3450 = 6×575 كتلة الكتب هي 3450 غرام الكتلة الكلية هي كتلة الكتب زائد كتلة المحفظة: 3450 + 1950 5400 = 3450 + 1950 الكتلة التي يحملها رشيد هي 5400 غرام
نحول إلى الكلوغرام : 400 + 5000 5400g = 5kg + 400g 5400 kg = 5,400 g التمرين 4 ربع التلاميذ يعني ربع 40، وربع 40 هو 10 لأن: 10+10+10+10 = 40 أو 10×4 = 40 معناه يوجد 10 تلاميذ يمارسوا كرة القدم والباقي لا يمارس هذه الرياضة الباقي هو 30 = 10 – 40 عدد التلاميذ الذين لا يمارسوا هذه الرياضة هو 30 المسألة السؤال 1) الجدول كتلة القمح (g k ) 100 400 100X10 9000 9400 كتلة الدقيق (g k) 75 75X4 750 75X90 75X94
كتلة القمح (g k ) 100 400 1000 9000 9400 كتلة الدقيق (g k) 75 300 750 6750 7050
السؤال 2) إذا باع القمح دون طحنه: 376000 = 40 × 9400 يقبض 376000 دينار إذا باع القمح مطحون : 564000 = 60 × 9400 يقبض 564000 دينار لكن يدفع منهم ثمن الطحن 554000 = 10000 - 564000 يبقى له 554000 دينار 554000 > 376000
الطريقة التي فيها أكثر فائدة هي الثانية بعد طحن القمح
| |
|
الامينة بنوتة جديدة
♥|عًدد مشآاركتي: : 29 ♥|تاريخْ ميلادىْ’," : 01/08/2002 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 08/01/2016 ♥|العَمٍر: : 22
| موضوع: رد: التحضير لشهادة التعليم الابتدائي السبت يناير 09, 2016 2:05 pm | |
| وان شاء الله ينجحكم | |
|
حجابي حريتي Admin
♥|عًدد مشآاركتي: : 509 ♥|تاريخْ ميلادىْ’," : 21/01/2001 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 28/06/2015 ♥|العَمٍر: : 23 ♥|آلمٍوقعـِـِ : المسيلة
| موضوع: رد: التحضير لشهادة التعليم الابتدائي السبت يناير 09, 2016 2:53 pm | |
| كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ .. وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
| |
|
marwa بنوتة جديدة
♥|عًدد مشآاركتي: : 13 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 03/07/2015
| موضوع: رد: التحضير لشهادة التعليم الابتدائي الأربعاء يونيو 01, 2016 11:26 am | |
| شكرا بارك الله فيك انا جوزت السيزيام ساهل بصح الفرنسية التعبير شوية برك مفهمتوش | |
|